اخر الاخبار

 

يُتوقع أن يقوم الجيش الإسرائيلي بتقليص حجم القوات البرية المتوغلة في جنوب لبنان، بحسب ما نشر مساء اليوم الأحد في هيئة البث الإسرائيلية "كان".

وحسب "كان"، فالسبب وراء هذا التخفيف التدريجي للقوات هو أن "المهام الهجومية قد اكتملت في معظمها، ولا توجد حاجة لجميع الجنود المتمركزين حاليا في الحزام الأمني".

وأوضحت "كان" أن هناك سببا آخر وهو الاجتماع الذي سيُعقد هذا الأسبوع بين وفدي المفاوضات الإسرائيلي واللبناني، والذي سيتم فيه رسم المناطق التجريبية في جنوب لبنان. وأضافت أن هذه المناطق ستكون خالية من حزب الله، وسيتولى الجيش اللبناني المسؤولية عنها للتأكد من قدرته على منع الحزب من إعادة السيطرة عليها.

وترغب الإدارة الأمريكية في أن يعود الجيش الإسرائيلي لوضع قواته عند حدود "الخط الأصفر"، والذي يقع على مسافة نحو ثمانية كيلومترات من الحدود، ويهدف، وفق إسرائيل، إلى توفير الحماية من إطلاق القذائف المضادة للدروع باتجاه بلدات الشمال.

وقد وسّعت إسرائيل في الشهرين الأخيرين انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان إلى ما بعد ذلك الخط أيضا. ونقلت "كان" عن مسؤول إسرائيلي مطلع على الموضوع قوله إن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من الخط الأصفر، ولكن من المحتمل أن ينسحب من مناطق تم احتلالها في الآونة الأخيرة في إطار المفاوضات.